جائزة لجنة التحكيم للمخرج جمال قاسم

جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج جمال قاسم
.
ميدل ايست اونلاين
الاسماعيلية (مصر) - يثير الفيلم المصري "طبيعة حية" لجمال قاسم الذي عرض ضمن فعاليات الدورة الـ12 لمهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة، تساؤلات حول مستقبل كلية الفنون الجميلة في القاهرة بعدما حرمت نماذجها النسائية العارية.
يعرض الفيلم تاريخ استخدام النماذج النسائية في كلية الفنون الجميلة التي تحتفل هذا العام بعيدها المئوي حين اسسها الامير يوسف كمال احد افراد الاسرة المالكة والذي كان شديد الاهتمام باقتناء التحف النادرة العام 1908 في القاهرة.
ومهد كمال لتأسيس هذه الكلية بارسال 170 طالبا الى فرنسا لدراسة الفنون التشكيلية لتحتضن اول طلابها محمود مختار الذي اعاد فن النحت على الغرانيت الى مصر بعد غياب امتد اكثر من 1500 عام.
يتتبع هذا الفيلم التسجيلي القصير (19 دقيقة) السيدة خضرة، احد النماذج القليلة التي لا تزال على قيد الحياة والتي عملت في كلية الفنون في الستينات كنموذج قبل ان تتحول بعد 1973 عاملة في الكلية، تحضر الطين للطلاب من اجل استخدامه في النحت وتقف احيانا امامهم لنحت نموذج لوجهها.
كما تناول الفيلم امرأة اخرى هي نموذج حديث تعمل في معهد خاص للطلاب، "لكنها لا تقبل ان تكون نموذجا عاريا لاسباب اجتماعية".
وقال مخرج الفيلم انه بحث "عن النماذج النسائية التي استخدمها الفنانون المصريون من جيل الرواد مثل محمود سعيد ونموذجه حميدة، ولم يجد عن حياتهن الكثير بعد افتقاد هذه النماذج في كلية الفنون الجميلة بدءا من 1973".
واوضح ان "العلاقة بين الفنان والنموذج الذي يصوره كانت تقوم على التفاهم والعلاقة الانسانية مثلما كانت العلاقة بين محمود سعيد وحميدة".
وهذا ما اكده ضيف الفيلم الفنان بهجت البهجوري خلال المشاهد التي ظهر فيها قائلا "كنا نجلس نحن والنماذج نتقاسم الاكل والشرب ونتحدث حول مختلف شؤون الحياة، وكان هناك نوع من الصداقة التي نتواصل من خلالها".
واظهارا لمدى هذه العلاقة قال المخرج ان "الفنان حامد ندى، صاحب اللوحتين اللتين سرقتا من دار الاوبرا وتم العثور عليهما في ما بعد، لم يكن مدخنا ولكنه كان يحضر معه دائما علب السجائر للنموذج التي يتعامل معها في الكلية تعبيرا عن الالفة القائمة في العلاقة".
وعن سبب منع استخدام النماذج العارية في كلية الفنون الجميلة، قال قاسم "خلال بحثي عن اسباب توقف استخدام النماذج النسائية والرجالية العارية في الكلية من 1973، لم اجد اي قرار او اشارة لاسباب هذا التوقف سوى تبرير لا يقنع احدا هو ان احد المصورين التقط صورة لنموذج نسائي عار ونشرها في الصحف، ما اثار حفيظة المجتمع فتم التوقف عن الاستعانة بهم".
وحملت الصحافية في جريدة "البديل" شيماء سليم "الذين اطلقوا التيار الديني في السبعينات مسؤولية حرمان كلية الفنون الجميلة المصرية استخدام النماذج العارية للجنسين، لتتساوى بذلك مع افغانستان وايران".
واعتبرت ان "صمت الفنانين والمثقفين عن هذه الحالة نوع من الجهل والتخاذل وعدم اتخاذ الموقف الصحيح لحماية الفن القادر على التواصل وايصال الحقيقة".
ودانت "الخضوع للقنوات الفضائية وفتاويها التي تربط الفني بالديني، علما ان لكل منهما دورا مختلفا في الحياة".
يشار الى ان مصر تشارك في مسابقات الافلام التسجيلية الطويلة بفيلم "سلطة بلدي" لنادية كامل، وفي مسابقة الافلام القصيرة بهذا الفيلم الى جانب "منا فينا" لابراهيم عبلة.
وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة تشارك بفيلمين هما "ساعة عصاري" لشريف بنداري و"هوس العمق" لاسامة العبد، الذي فاز بذهبية المهرجان القومي للسينما المصرية، وفي افلام الصور المتحركة بفيلمي "ذكر وانثى" لاحمد عادل و"فاضي من جوه" لجهاد عبد الناصر.
ويختتم المهرجان غدا الاربعاء باعلان جوائز لجنة التحكيم التي شاهدت تسعين فيلما من 42 دولة شاركت في المسابقة الرسمية.
وكانت الدورة الـ12 للمهرجان افتتحت الاربعاء الفائت.
2 Comments:
طبعا يعني...ـ
نماذج عارية ايه الي هما عيازين يستخدموها في الكلية
دعارة يعني و قلة أدب
طبعا مرضيناش و لن نرضى ان دا يحصل
dy mesh 2alt adab wa da3ra dah faan
el fanon bayshoof kol 7aga 3ala tab3tha meen 3`eer masks
wa anta aked mesh fanan 3alshan ta3rf el 7agat dy
wa kaman dah faan anta 3awz tashofo its ok mesh 3awz 5alas anma 2a7na mesh han3esh fe rag3ya wa ta5loof 3alshan nas zay 7adratak
at last dy 7aga bat3tamad 3ala dam3`k wa tafkerak low anta tafkrek wa7sh hatshoof kol 7aga 2alt adab low anta ansan nadeeg wa natfkerak koyes hatshoof kolo 7aga 5al2a rabna gamela
wa kol wa7d leh waghat nazro wa ana ba7tarm dah
Post a Comment
<< Home